..
English

بنك نزوى يعزز ريادته في قطاع الصيرفة الإسلامية من خلال أدائه المالي المميز خلال العام 2021

Main Image

أعلن بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان- عن تحقيقه أداءً قويا في نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021. وبفضل الجهود التي يبذلها البنك لتوسيع انتشار منتجاته وخدماته المبتكرة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية التي يقدمها لعملائه في مختلف أنحاء السلطنة، نجح بنك نزوى في تحقيق أداء مالي إيجابي في عام 2021، حيث وضع البنك استراتيجيـة طويلة المدى للنمو لعام 2025 تماشيا مع أهداف رؤية عُمان 2040 بهدف دعم المرحلة التالية من النمو وتعزيز العوائد للمساهمين.

وقد استطاع بنك نزوى أن يظهر أقصى درجات المرونة في ظل انتشار الجائحة، حيث حقق نتائج مالية إيجابية متجاوزًا بذلك توقعات السوق. حيث حقق البنك نموا في صافي أرباحه بنسبه 13 في المائة حيث بلغ صافي الربح 12.52 مليون ريال عُماني بعد خصم الضرائب للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، مقارنة بـ 11.067  مليون ريال عُماني في نفس الفترة من عام 2020. كما ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 16 في المائة ليصل إلى 1,404,173  مليون ريال عُماني مقارنة بـ 1,206,259  مليون ريال عُماني في العام السابق.  ويجسد التزام البنك في توسيع قاعدة عملائه ارتفاع محفظة ودائع العملاء بنسبة 20 في المائة لتصل إلى 1,109,383  مليون ريال عُماني مقابل 924,208  مليون ريال عُماني على أساس سنوي، وارتفع تمويل البنك للعملاء بنسبة 13 في المائة ليصل إلى 1,146,497  مليون ريال عُماني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مقارنة بـ 1,014,605  مليون ريال عُماني في عام 2020.

وخلال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية لبنك نزوى وافقت الجمعية على مقترح توزيع أرباح نقدية عـلى المساهمين بنسبة 3.5% من رأس المال المدفوع (أي ما يعادل  3.44 بيسة لكل سهـم)، كماتم ترشيح أعضاء مجلس الإدارة الجديد والذي ضم كلا من الشيخ خالد بن عبد الله بن علي الخليلي، والفاضل مصبح المطيري، والسيد أمجد البوسعيدي، والشيخ سيف المعولي، والشيخ ماجد المعمري، والفاضل حسين الشالواني، والفاضل إسحاق المعولي، والفاضل عاطف السيابي، والفاضل سليم الرئيسي.  وعقب اجتماع الجمعية العمومية تم عقد اجتماع مجلس الإدارة الجديد حيث انتخب الشيخ خالد بن عبدالله بن الخليلي رئيسا لمجلس الإدارة، والفاضل مصبح بن سيف المطيري نائبا للرئيس، والفاضل طارق محمد عثمان أمينا للسر.

وتعليقاً على ذلك، قال الشيخ خالد بن عبدالله الخليلي، رئيس مجلس إدارة بنك نزوى:"تظهر نتائجنا المالية لهذا العام نقاط القوة الكامنة في أعمالنا ومدى مرونتنا للتكيف مع الأوضاع المختلفة. ونفخر بهذا العام الاستثنائي الذي حقق فيه بنك نزوى إنجازات بارزة بالرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها وتنافسية البيئة التشغيلية. وبفضل دعم مساهمينا وولاء عملائنا، تمكّن البنك من تعزيز قطاع الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان. ويعكس هذا الأداء المالي القوي للبنك في عام 2021 مكانة البنك المرموقة وخططه المستقبيلة التي تركز على تنفيذ استراتيجيات مبتكرة وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية، فضلاً عن ترسيخ مكانته وانتشاره بين المجتمعات في مختلف أنحاء السلطنة."

وقد شهد قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة نموا واعدا والذي تحقق خلال فترة زمنية قصيرة. وفي أقل من تسع سنوات، أصبحت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة عشرة بين أكبر الصناعات المصرفية الإسلامية في العالم، حيث أنها تستحوذ على نسبة 15.1 % من إجمالي الأصول المصرفية في السلطنة وذلك بنهاية يونيو 2021. وقد كان بنك نزوى في طليعة هذا النمو الملحوظ في الخدمات المصرفية الإسلامية ويواصل مسيرته الناجحة من خلال تحقيق نتائج مالية قوية. تماشياً مع استراتيجية البنك الخمسية حتى عام 2025 ، قام بنك نزوى بزيادة رأسماله بمقدار 75 مليون ريال عماني في عام 2021 لدعم المرحلة التالية من النمو وتعزيز العوائد للمساهمين.

أضاف قائلاً:"سنظل كأول بنك إسلامي في السلطنة ملتزمين بدعم اقتصادنا الوطني، كما سنعمل على دعم عملائنا المتأثرين لضمان تقديم حلول قابلة للتطبيق. كما نحرص على مواصلة تقديم نموذج أعمال قوي ومرن، مبني على استراتيجية تهدف إلى تحقيق أداء مالي قوي من خلال نهج يتمركز على العملاء واحتياجاتهم، وتقديم تجربة مصرفية تتسم بالابتكار، وتعزيز ثقافة التميز في خدمة عملائنا."

وتجدر الإشارة إلى أن بنك نزوى-البنك الإسلامي الرائد في السلطنة- يعكف على إحداث تغيير إيجابي في تطوير المشهد الاقتصادي والاجتماعي من خلال استراتيجيته الخمسية  نحو عام 2025، والتي تهدف إلى تعزيز التمويل الإسلامي في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، حصد بنك نزوى العديد من الجوائز  المحلية والإقليمية والدولية المرموقة مما يرسّخ مكانته كبنك إسلامي رائد وأكثر موثوقية في السلطنة.

وتأتي النتائج المالية الإيجابية التي حققها بنك نزوى انعكاسا لاستراتيجيته الطموحة كأول بنك إسلامي في السلطنة، إضافة إلى التزامه التام باستراتيجيته القوية والواضحة وشغفه نحو القيام بكافة أعماله بشكل ريادي ليكون بذلك مؤسسة مصرفية إسلامية مرموقة.



الآلات الحاسبة