..
English

بنك نزوى يوقع أول اتفاقية تمويل مستدام مع مجموعة شركات الشنفري لتمويل مشروع المحطة الواحدة للتفتيش بميناء صحار

Main Image

في إطار جهوده الرامية إلى الالتزام بمعايير الاستدامة ودعم المشاريع التجارية في هذا القطاع، وقع بنك نزوى مؤخراً أول اتفاقية تمويل مستدام مع مشاريع الشنفري الخاصة بهدف تقديم تسهيلات تمويلية مع بدء أعمال إنشاء موانئ هتشيسون صحار لتطوير مشروع المحطة الواحدة للتفتيش التي تعمل بالطاقة البديلة. وستقوم مشاريع الشنفري الخاصة بتركيب معدات المسح الضوئي للمشروع، حيث ستلعب اتفاقية التمويل المستدام لبنك نزوى دورًا أساسيًا في دعم الشركة  لتزويد متطلباتها من شركة رابيسكان ، المورد الذي وقع عليه الاختيار للمشروع.

وقّع الاتفاقية الفاضل خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، فيما وقّعها عن مشاريع الشنفري الخاصة، الشيخ نزار الشنفري، رئيس مجلس الإدارة،  وذلك بحضور الفاضل رانجاراجان ناراسيمهان، مديرعام الخدمات المصرفية التجارية، والفاضل خالد البرواني، نائب مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية للشركات وعددٍ من كبار المسؤولين.

وتماشياً مع أهداف التنمية المستدامة للسلطنة، سيتم تركيب نظام الطاقة الشمسية للبنية التحتية الجديدة والمباني القائمة ومواقف السيارات من أجل استكمال متطلبات الطاقة، مما سيسهم في تقليل ما يقرب 5000 طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

وحول ذلك، قال الفاضل خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى:"باعتبارها إحدى الشركات التابعة لمجموعة  شركات الشنفري، ساهمت مشاريع الشنفري الخاصة في لعب دور محوري في تحقيق  الأهداف الوطنية للسلطنة. ويسرنا أن نتعاون مع هذه الشركة لتعزيز قطاع الخدمات اللوجستية عبر تقديم حلول التمويل المستدام. ويعمل بنك نزوى على دعم مفهوم المشاريع الخضراء الهادفة نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بما يتماشى مع أهداف الاستدامة التي تأتي تحت مظلة رؤية عُمان 2040. ويستثمر بدوره بنك نزوى إمكاناته لتحقيق ذلك. كما يحظى التمويل المستدام بطلب متزايد في السوق مع التزام السلطنة الجاد بتحقيق صافي انبعاثات صفرية ومساعيها المستمرة لتعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري. وبصفته بنكًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية يولي بنك نزوى أهمية كبيرة لدعم المشاريع الهادفة إلى تحقيق الاستدامة، ولذا سيظل بنك نزوى في الطليعة  لتنفيذ مبادرات التمويل المستدام في البلاد."

وبفضل دمج عناصر الإبتكار وتوظيف أحدث التقنيات المتطورة “الماسحات الضوئية” لحاويات الأشعة السينية، ستعمل محطة التفتيش، الذي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار، جزءًا من خطط تطوير المحطة لتسريع عملية التفتيش الجمركي للحاويات الواردة والصادرة. كما سيسهل المشروع عملية التخليص السريع لحاويات التخزين العادية وحاويات التبريد ونقل البضائع بكل سلاسة، مما سيسهم في تعزيز تصنيف السلطنة في مؤشر الأداء اللوجيستي، وبالتالي المساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني باستمرار.

ومن جانبه، قال الشيخ نزار الشنفري: "نسعى دوماً إلى تقديم خدمات استثنائية وموثوقة وذات جودة عالية لعملائنا في جميع أنحاء العالم. وتعكس مشاريعنا هذا مدى التزامنا، كما ونواصل المضي قدمًا لتقديم خدمات وحلول تواكب مستجدات  العصر الحديث والتي تدعم أيضاً الأهداف البيئية والمستدامة للسلطنة. ونثمن جهود بنك نزوى في دعم هذه المسيرة التي نهدف من خلالها  إلى ترسيخ مكانتنا  كواحدة من أكبر الشركات الصناعية والخدمية في سلطنة عُمان، ومساهمًا مهمًا في تطوير البنية التحتية للبلاد ".

الجدير ذكره أن تقنيات المسح الضوئي التي توفرها مشاريع الشنفري الخاصة تعد أنظمة مثالية تمكن العملاء من مكافحة الاحتيال التجاري والإرهاب وتهريب المخدرات. حيث تعمل الماسحات الضوئية بالأشعة السينية على توفير صور تفصيلية للحاويات ذات المخاطر العالية والمخاطر المنخفضة لزيادة كفاءة عمليات التفتيش الجمركي. كما يتميز نظام المسح الضوئي باختراق عالي ودقة سلكية عالية ينتج عنها صور واضحة توفر رؤية عميقة لمحتويات حاويات البضائع. وتعتبر الماسحات الضوئية نظام فحص البضائع بالأشعة السينية ذات طاقة عالية عبر البوابة لفحص البضائع بسرعة ودقة وفعالية، حيث إن قدرتها على فحص الشاحنات بسرعة تدعم التفتيش الجمركي في المرافق الحيوية والموانئ والمعابر الحدودية. كما يتم تنشيط شعاع الأشعة السينية تلقائيًا بعد مرور الشاحنة عبر البوابة لحماية الركاب من التعرض للإشعاع غير الآمن.

تم تجهيز قسم الخدمات المصرفية للشركات في بنك نزوى بشكل جيد لتلبية مختلف احتياجات القطاعات الاقتصادية المتنوعة والمتنامية في السلطنة، حيث يضم قسم الخدمات المصرفية للبيع 12 وحدة لدعم متطلبات الشركات من الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات المتوسطة والشركات الكبيرة والمشاريع والقطاع الحكومي. كما يقدم بنك نزوى منتجات تمويل التجارة والخزانة والاستثمار بطريقة تتوائم مع احتياجات عملائنا. وتعمل الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت والمعاملات المصرفية المبتكرة في تلبية متطلبات إدارة النقد لجميع العملاء من الشركات.

وتأتي مشاركة بنك نزوى في هذا المشروع ترجمةً حقيقة على التزامه بتحقيق الأهداف الموضوعة  في الإستراتيجية اللوجستية للسلطنة 2040، كما أنه يرسخ مكانته كبنك إسلامي رائد يساهم في تعزيز الاستدامة في البلاد. وبدوره، يواصل البنك في تقديم الدعم اللازم للمشاريع الوطنية الرئيسية من خلال تشكيل شراكات استراتيجية، الأمر الذي سيسهم في دفع عجلة التنمية الإجتماعية والإقتصادية للسلطنة.



الآلات الحاسبة