..
English

بنك نزوى يسلط الضوء على أهمية نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة

Main Image

اختتم بنك نزوى مشاركته في النسخة الثالثة من ندوة أخبار الصيرفة الإسلامية عُمان والتي تم تنظيمها بالتعاون مع مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية العالمية. وعام تلو الآخر، تستقطب هذه الفعالية نخبة من أهم صناع القرار والمتحدثين في قطاع الصيرفة الإسلامية، حيث شهد هذا العام مشاركة خمسة متحدثين من بنك نزوى قاموا باستعراض خبراتهم من خلال نقاشات وحلقات عمل متعددة عُقدت خلال الندوة.


كما شارك خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى في الحلقة النقاشية الرئيسية للندوة والتي عُقدت تحت عنوان "النمو الاقتصادي في عُمان – قيادة النمو من خلال الصيرفة الإسلامية، وأسواق رأس المال، والتكافل". وشارك في هذه الحلقة النقاشية كوكبة من أهم رواد قطاع الصيرفة الإسلامية الذين تحدثوا باستفاضة عن الصيرفة الإسلامية والتمويل والاستثمار في عُمان ومشهد النمو الحالي والمستقبلي للخدمات التي يقدمها القطاع للأفراد، وأسواق رأس المال وتكافل ودورهم في تعزيز النمو الاقتصادي بالسلطنة بشكلٍ عامٍ.


وتعليقاً على ذلك، قال الفاضل خالد الكايد: "منذ بدء الصيرفة الإسلامية في عُمان عام 2013، شهد القطاع تأسيس بنك إسلامي آخر خلاف بنك نزوى وست نوافذ إسلامية. ومع الدعم المثمر الذي يقدمه البنك المركزي العُماني، نجحنا معاً في تطوير القطاع حتى وصلت حصته السوقية إلى 11.6% من إجمالي الأصول المصرفية في السلطنة حتى شهر يونيو 2017. وأصبحت الصيرفة الإسلامية اليوم أكثر قوة وازدهار ووطدت مكانتها في السوق، ونأمل أن نواصل هذا النمو خاصة مع زيادة مستوى وعي في المجتمعات والشركات عن المزايا التي يوفرها القطاع."


وفيما يتعلق بنموذج البنك الإسلامي المتكامل في عُمان، أوضح الكايد أن هذا النموذج قد حقق نجاحاً ولاقى قبولاً جيداً على الرغم من التحديات. وقال: "في البداية، قامت النوافذ الإسلامية بمساعدة البنوك الإسلامية في مرحلة التدشين وذلك من خلال زيادة مستوى الوعي حول القطاع وطرح منتجات مصرفية إسلامية. وبالطبع يساعد وجود بنوك إسلامية متكاملة ومستقلة في ضمان استقلالية عملياتها وتصميم منتجات وخدمات وحلول مصرفية تناسب متطلبات الزبائن، إضافة إلى وجود تنافس حقيقي عوضاً عن التنافس مع النوافذ الإسلامية والبنوك التقليدية الأخرى وهو الأمر الذي يعود بالنفع على الاقتصاد العُماني".


وشارك سلمان كباني، رئيس قسم مخاطر السوق والتشغيل والاستراتيجية لدى بنك نزوى، في الحلقة النقاشية التي جاءت تحت عنوان "الاستعداد للمستقبل: التقنيات المالية في عُمان ودول مجلس التعاون" بحضور عددٍ من خبراء القطاع. كما شارك الفاضل محمد سجاري، مدير الهيكلة الشرعية ببنك نزوى، في الحلقة النقاشية بعنوان "دور الصكوك، وسوق رأس المال، والمصارف الاستثمارية في رفد الاقتصاد الوطني".
جديرٌ بالذكر أن بنك نزوى كان قد احتفل مؤخراً بمرور خمسة أعوام من الالتزام والابتكار منذ انطلاق أعماله بالسلطنة كأول بنك إسلامي متكامل. ويقوم البنك بطرح منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة تلبي المتطلبات المالية المتنامية لزبائنه. وعلى مدار أعوام، استطاع البنك تحقيق نمواً مطرداً في قاعدة زبائنه ومحفظة منتجاته وحلوله المصرفية خاصة مع تطلع المزيد من الأفراد في الاستفادة من حلول مبتكرة بديلة عن تلك التي توفرها البنوك التقليدية.



الآلات الحاسبة