..
English

بنك نزوى يعزز من نجاحاته المتتالية بتحقيق أول أرباح صافية منذ نشأته

Main Image

في انعكاسٍ حقيقيٍ لانتشار وازدهار قطاع الصيرفة الإسلامية في عُمان، استطاع بنك نزوى تحقيق أول أرباح صافية منذ نشأته في عام 2013. وكان البنك قد شهد نمواً غير مسبوقٍ على مدار الأربعة أعوام الماضية بعد أن قاد القطاع ووضعَ حجر أساسه منذ انطلاق أعماله ليصبح الآن الاختيار الأمثل لرواد الأعمال والمستثمرين والزبائن من الأفراد في جميع القطاعات بالسلطنة. وقد ساهمت النجاحات المتتالية التي حققها البنك من خلال التزامه المتواصل بطرح خدمات ومنتجات مصرفية مبتكرة في تعزيز مكانته كرائدِ للصيرفة الإسلامية في عُمان.

بنك نزوى يحقق نجاحات مالية متتالية

خلال اجتماع الجمعية العمومية للبنك، استعرض السيد أمجد بن محمد البوسعيدي، رئيس مجلس الإدارة، الأداء المالي خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2016. وعلاوة على ذلك، قام المساهمون باعتماد تقرير مجلس الإدارة، وتقرير حوكمة الشركات، وتقرير مراجعي الحسابات مع جميع القوائم المالية الأخرى.

وقد تحدث السيد أمجد البوسعيدي خلال اجتماع الجمعية العمومية قائلاً: “يظهر أدائنا المالي لعام 2016 النمو المتواصل والكبير الذي نحققه على كافة مستويات عملياتنا ويؤكد بدوره مكانتنا كرواد لقطاع الصيرفة الإسلامية في عُمان. فلم تقتصر نجاحاتنا على الحفاظ على لقبنا كأفضل بنك إسلامي في السلطنة بل تشمل أيضاً تعزيز نمو هذا القطاع المتنامي وتحقيق إنجازات مالية مميزة. وفي هذا السياق، حققنا نمواً في محفظة الأصول الإجمالية بنسبة 49% لتصل إلى 516 مليون ريال عُماني في حين ارتفعت ودائع الزبائن بنسبة 86% لتصل إلى 351 ريال عُماني وهو الأمر الذي يشير إلى نمو جديد بالرغم من التحديات الاقتصادية المختلفة. وعلى صعيد آخر، ارتفعت الإيرادات التشغيلية للعام ذاته بنسبة 46% في حين زادت التكاليف التشغيلية بنسبة 3% وهو الأمر الذي يظهر جلياً كفاءة استراتيجيتنا الخاصة بإدارة التكاليف. وكنتيجة لذلك، تقلص معدل التكلفة إلى الدخل إلى أقل من 91% الأمر الذي ساهم في تحقيقنا لهذه الأرباح الصافية”.

فعلى الرغم من النمو في معدل التشغيل، تم التحكم في التكاليف التشغيلية للبنك بما يتوافق مع النمو في العائدات. وقد ساهمت استراتيجية البنك الخاصة بتنويع ما يطرحه من منتجات وخدمات في تعزيز أداءه التشغيلي. وقد أتاح ذلك الفرصة لوحدات الخدمات المصرفية للأفراد والشركات لمتابعة أدائهم القوى على مدار العام حيث أدى إلى زيادة الإيرادات التشغيلية إلى 17.3 مليون ريال عماني، لترتفع بنسبة 46% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف السيد أمجد بقوله: “مما لا شك فيه أن الفضل في تحقيق أول أرباح صافية منذ نشأتنا يعود إلى النمو الكبير الذي استطعنا تحقيقه في محفظتنا التمويلية وعلى مستوى الودائع والأصول والعائدات التشغيلية. كما تمكنا خلال هذه الفترة من الاستفادة من أهم الفرص التي أتيحت أمامنا ومن تطوير أعمالنا ووضع خطط استراتيجية ساهمت في الحفاظ على مكانتنا كأكبر بنك إسلامي متكامل في السلطنة”.

هذا، وقد تم إعادة هيكلة مجموعة الخدمات المصرفية التجارية في بنك نزوى سنة 2016 لكي تعزز الالتزام من خلال توفير خدمات مصممة خصيصا لعملائنا من الشركات. ويختص الفريق بتقديم الخدمات المصرفية للشركات ويتكفل بضمان خدمات سريعة وزمن استجابة قياسي ومستوى جيد من التنسيق بين الدوائر والأقسام. وعلاوة على ذلك، فقد تم دمج دائرة تمويل المشاريع ودائرة التمويلات المشتركة مع الفريق حتى تلبي احتياجات وخدمات الشركات الكبرى لضمان تضافر الجهود وتقييم المخاطر بشكل فعال والتنسيق الجيد.

بنك نزوى يعزز من جهوده لزيادة مستوى الوعي حول الصيرفة الإسلامية

في إطار التزامه المتواصل بتعزيز نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في عُمان، يواصل بنك نزوى جهوده الدؤوبة والمتواصلة لزيادة مستوى وعي كافة فئات المجتمع حول مزايا الصيرفة الإسلامية. وقد قام البنك في عام 2015 بإطلاق ’البرنامج التثقيفي للصيرفة الإسلامية‘ وهو عبارة عن حملة تهدف في المقام الأول إلى تمكين المجتمعات المحلية في مختلف أرجاء السلطنة بالمعارف حول ماهية الصيرفة الإسلامية. وقد زارت هذه الحملة العديد من الكليات والجامعات كما استهدف البنك موظفي الحكومة في إطار تبادل الخبرات مع مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص.

ويقوم بنك نزوى بالاستفادة من مكانته كرائدٍ للصيرفة الإسلامية المتوافقة مع الشريعة في السلطنة من أجل إلهام الجيل القادم للاستمتاع بأنماط حياة مستقرة مالياً. وقدم البنك أيضا سمعة طيبة من خلال مشاركة خبرته مع الطلاب الجامعيين في بعض الجامعات العالمية المرموقة. وقد رحبَ البنك بعشرات الزوار من جامعة سنغافورة الوطنية، وجامعة واشنطن، وجامعة باريس دوفين في عام 2016.

وعلاوة على ذلك، واصل البنك تركيزه على إثراء تجربة المجتمعات المحلية من خلال حلول مالية إسلامية مبتكرة. وفي إطار اهتمامه بتعزيز قاعدة زبائنه وتسهيل خدماته التي يقدمها إلى زبائنه في كل مكان، أطلق بنك نزوى أول فرع متنقل زار عدة محافظات في جميع أرجاء السلطنة بما في ذلك محافظات مسقط والداخلية والشرقية وظفار والباطنة والبريمي بصحبة نخبة من الخبراء وأجهزة الصراف الآلي وتشكيلة متنوعة من المنتجات والخدمات التي تتناسب مع كافة متطلبات فئات المجتمع المحلي.

الجوائز والتقدير الدولي

يمتلك بنك نزوى سجلاً حافلاً من التكريمات منذ انطلاق أعماله، حصد خلالها أكثر من 20 جائزة مرموقة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. وتتضمن قائمة الجوائز التي حصدها البنك:

  • أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفيّة للأفراد في عُمان، وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر العالم الإسلامي للخدمات المصرفية للأفراد.
  • أفضل مدير مركز اتصال للعام خلال حفل جوائز مراكز الاتصال في الشرق الأوسط
  • جائزة أفضل أداء لمصرف إسلاميّ في سلطنة عُمان، للمرة الثانية على التوالي خلال مشاركته في الدورة الثالثة والعشرون من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية.
  • جائزة أفضل بنك إسلامي ضمن جوائز مؤسسة لايف واير الماليّة العالميّة.


الآلات الحاسبة