..
English

بنك نزوى يناقش نمو الصيرفة الإسلامية مع وكلاء الخزينة والمؤسسات المالية المحلية بالسلطنة

Main Image

– استضاف بنك نزوى، رائد الصيرفة الإسلامية بالسلطنة، مؤخراً فعالية عشاء خاصة لوكلاء الخزينة ومدراء المؤسسات المالية المحلية. وشهد العشاء حضور أكثر من 60 ضيفاً من البنوك المختلفة والبنك المركزي العُماني مما أتاح منصة مميزة للتفاعل والتواصل بين محترفي القطاع لتبادل وجهات النظر والآراء ومناقشة أحدث التطورات في قطاع الصيرفة الإسلامية.
وخلال الفعالية، سلط الفاضل/ سيف الرواحي، مساعد مدير عام الاستثمار والخزينة والخدمات المصرفية الحكومية وتمويل المشاريع لدى بنك نزوى، الضوء على الدور الذي يلعبه وكلاء الخزينة ومدراء المؤسسات المالية المختلفة، حيث قال: "تساهم هذه الفعالية في إيجاد وتعزيز العلاقات بين محترفي القطاع المصرفي والأسواق المالية المحلية وتشكل منصة لاستعراض الأفكار الجديدة التي من شأنها تطوير قطاع الصيرفة الإسلامية والمشهد المصرفي بالسلطنة بشكلٍ عامٍ".


ووفقا لتقرير البنك الدولي، من المتوقع أن يسجل الاقتصاد العُماني نمواً بنسبة 3.7% في العام 2020 مع الزيادة الجديدة من إنتاج الغاز الطبيعي وكثمار لجهود التنويع الاقتصادي التي تبذلها الحكومة من أجل تعزيز العائدات غير النفطية. وعلاوة على ذلك، حقق قطاع الصيرفة الإسلامية نمواً مطرداً بالسلطنة محققاً رصيد تمويل قياسي بلغ 4 مليار ريال عُماني في نهاية عام 2019 بزيادة بنسبة 11%. ومنذ نشأته في ديسمبر 2012، أصبح القطاع يشكل 13.9% من أصول النظام المصرفي الإجمالي بالسلطنة.


وأضاف الرواحي: "يواصل قطاع الصيرفة الإسلامية دوره المهم في دفع عجلة النمو بالسلطنة من خلال توفير منتجات وحلول مصرفية بديلة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتلبي تطلعات زبائنه المختلفة من مختلف الفئات. ولذا، أصبح من الضروري وجود أدوات مناسبة لإدارة السيولة، وخطط احترازية بالصيرفة الإسلامية تساهم في نموها وتواكب المتطلبات المتغيرة للزبائن ذات الصلة بالمعاملات الدولية. وهنا يأتي دور الدعم المثمر والكبير الذي يقدمه البنك المركزي العُماني والخزينة ومجموعة المؤسسات المالية الذي من شأنه تلبية هذه المتطلبات".


جديرٌ بالذكر أن بنك نزوى يحرص على تنظيم وإقامة هذه الفعاليات لزبائنه والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى لمناقشة الكثير من المواضيع المهمة وتبادل وجهات النظر والآراء. ويتعاون البنك مع مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية وزيادة مستوى الوعي حول خدمات الصيرفة الإسلامية حيث يقوم بتنظيم ندوات وحلقات نقاشية في مختلف أنحاء السلطنة.



الآلات الحاسبة