..
English

الرئيس التنفيذي لبنك نزوى يستعرض فرص نمو الصيرفة الإسلامية محلياً وعالمياً

Main Image

شاركَ خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، في الجلسة النقاشية التي انعقدت في سوق مسقط للأوراق المالية بهدف مناقشة أداء البنك واستراتيجيته المستقبلية والمشهدين المحلي والعالمي لقطاع الصيرفة الإسلامية. وقد شهدت الحلقة حضور عددٍ من أبرز رواد وخبراء القطاع المصرفي بالسلطنة بما في ذلك أعضاء سوق مسقط للأوراق المالية، وممثلي الهيئة العامة لسوق رأس المال، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين الدوليين.

وفي ضوء إحصاءات البنك المركزي العُماني، استعرض الكايد نموَ الحصة السوقية لإجمالي الصيرفة الإسلامية حيث وصلت إلى 11% كما في 31 ديسمبر 2016. كما سلطَ الضوء على استراتيجية بنك نزوى لعام 2020 والتي تتمثل في خطة خمسية تهدف إلى تحقيق المزيد من التنمية المستدامة وتمهّد الطريق نحو ترسّيخ مكانة البنك كمؤسسة مالية إسلاميّة رائدة في السلطنة. وكان بنك نزوى قد حقق نمواً في إجمالي العائدات بنسبة 46% وفي محفظته التمويلية بنسبة 48%. كما تكللت مجهودات البنك بالنجاح خلال العامَ الماضي حيث تمكنَ من تحقيق أرباح صافية للمرة الأولى منذ نشأته وبعد عامٍ واحد من وصوله إلى نقطة التعادل التشغيلية بين الايرادات والمصاريف.

وتعليقاً على ذلك، قال خالد الكايد: “منذ انطلاق أعمالنا في السلطنة، شهدنا نمواً كبيراً ومتسارعاً للصيرفة المتوافقة مع الشريعة وذلك بفضل ما يزخر به القطاع من منتجات وخدمات مبتكرة تلبي تطلعات الزبائن وارتفاع مستوى وعي المجتمع. ومما لا شك فيه أن هذا النجاح يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحفاظ على القيم المتأصلة في الصيرفة الإسلامية ومواصلة مسيرة إنجازاتها وتعزيز مفهوم الابتكار في جميع أرجاء السلطنة”.

وأضاف بقوله: “وفقا لأحدث التقارير الصادرة من البنك المركزي العماني، ارتفعت قيمة التمويل الإسلامي 645 مليون ريال عماني، بينما زادت الودائع الإسلامية بقيمة 630 مليون ريال عماني خلال العام 2016. وتظهر هذه الأرقام جلياً الإقبال الواسع الذي يحظى به قطاع الصيرفة الإسلامية بين جميع فئات المجتمع المختلفة”.

جديرٌ بالذكر أن الرئيس التنفيذي لبنك نزوى قد أوضح خلال الحلقة أن التأثيرات الاقتصادية العالمية طويلة الأجل المترتبة على انخفاض أسعار النفط سيقابلها زيادة إقبال على الصكوك والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة وإيجاد فرص جديدة في الاقتصاد العالمي.



الآلات الحاسبة