..
English

بنك نزوى يختتم بنجاح برنامجه الصيفيّ حول الصيرفة الإسلامية بجامعة السلطان قابوس

Main Image

تحت رعاية سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني، وبحضور أعضاء مجلس إدارة البنك، احتفل بنك نزوى بتخريج 30 طالباً وطالبة من برنامجه الصيفيّ المتخصص حول الصيرفة الإسلاميّة، والذي عقد بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس. وقد نجح البرنامج في رفد المشاركين بمعلوماتٍ متكاملة عن الصيرفة المتوافقة مع الشريعة ومبادئها الأساسية وأهميتها بالنسبة للأفراد والمجتمعات. كما تمّ من خلاله تسليط الضوء على الفرص التي يطرحها القطاع أمام الكوادر البشريّة المؤهلة في هذا المجال.

وقد حظي الطلاب أثناء البرنامج بشرحٍ وافٍ عن أسس ومبادئ النظام الاقتصادي والمالي الاسلاميّ، إضافة إلى إعطائهم نبذة عن أدوات ومفاهيم الوساطة المالية في القطاع. كما تمّ تغطية مواضيع تتعلق برفع التقارير المالية وحوكمة البنوك والإطار التشريعي للتمويل الإسلامي خلال حلقات خاصة ومكثفة استضافها البنك المركزي العُمانيّ. كما قدّم لفيفٌ من الخبراء المؤهلين في بنك نزوى سلسلة من الحلقات النقاشيّة حول الأسواق الماليّة وإدارة المخاطر والثروات ومبدأ التأمين التكافلي الإسلامي، فضلاً عن التحديات التي يواجهها القطاع.

وفي تعليقه على ذلك، قال الدكتور أشرف النبهاني، مدير عام المساندة المؤسسية ببنك نزوى: “يكمن هدفنا من وراء هذا البرنامج المتخصص في تسريع وتيرة نمو الفرص الوظيفيّة في قطاع الصيرفة الاسلامية وإيجاد مصدر مستدام من الأفراد المؤهلين لفتح آفاق مستقبليّة مشرقة للقطاع. وقد نجح البرنامج في تزويد الطلاب المشاركين بفهمٍ شامل عن هذه الصناعة المتنامية، فضلاً عن تطوير قدراتهم ومعارفهم على الصعيد الشخصي بما يساهم في الارتقاء بقطاع الصيرفة الاسلاميّة على مستوى السلطنة ككلّ”.

ومن جانبها، صرّحت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية، مديرة مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس، بقولها: “يواصل قطاع الصيرفة الاسلاميّة نموّه المطرد، وقد تمكّنا من إيجاد بيئة تعليمية تفاعليّة نشطة رفدت طلابنا بمعرفة عميقة حول مبادئ الصيرفة الاسلاميّة وحلولها وإمكاناتها الكامنة، وذلك من خلال الدعم الذي قدّمه لنا بنك نزوى عبر البرنامج. ولا شكّ بأن من شأن هذه الدورة شحذ طاقات الكفاءات الوطنية من شباب اليوم ليكونوا قادة القطاع وروّاده في المستقبل”.

جديرٌ بالذكر أنّ بنك نزوى قد كرّس طاقاته وموارده ومنذ افتتاح أعماله لتطوير مهارات الشباب العُمانيّ فيما يخص نظام الصيرفة الاسلاميّة، حيث نظم لهذا الغرض عدة مبادرات وندوات وبرامج متقدّمة كان من أبرزها سلسلة ’ندوات المعرفة للصيرفة الإسلاميّة‘. كما أقام البنك أكثر من 700 دورة تدريبية في مختلف المجالات لصقل قدرات جيل الغد من خبراء الصيرفة المتوافقة مع الشريعة.



الآلات الحاسبة