..
English

بنك نزوى يسلط الضوء على الفرص التي يزخر بها قطاع المنتجات والأغذية الحلال بالسلطنة

Main Image

في إطار سعيه الدؤوب للتعريف بمزايا الصيرفة الإسلامية، شارك بنك نزوى، أول بنك إسلامي في السلطنة، في المؤتمر الدولي للمنتجات والأغذية الحلال لعام 2018. وقام ممثلو البنك خلال هذه الفعالية بتسليط الضوء على الفرص المتعددة التي يتيحها قطاع الأغذية الحلال في عُمان. وقد استمرت فعاليات هذا المؤتمر على مدار يومين حيث جاء على هامش معرض ومؤتمر عُمان للزراعة والثروة السمكية والغذاء بحضور كوكبة من الخبراء العُمانيين والدوليين.

وإضافة إلى رعاية بنك نزوى لهذه الفعالية، قام الفاضل محمد سجاري، مدير الهيكلة الشرعية بالبنك، خلال المؤتمر بشرح عرضٍ تقديميٍ حول الصيرفة الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشارك في حلقةٍ نقاشية مع عددٍ من الخبراء ركزوا خلالها على التنويع الاقتصادي ودور الصيرفة الإسلامية في عُمان. كما شارك الفاضل سلمان كباني، رئيس قسم مخاطر السوق والتشغيل والاستراتيجية لدى بنك نزوى في الحلقة النقاشية التي انعقدت تحت عنوان "نحو تعزيز المنتجات الحلال في عُمان".

وتعليقاً على ذلك، قال الفاضل محمد سجاري: "مع زيادة عدد المسلمين في جميع أنحاء العالم، ارتفع مستوى الطلب على المنتجات الحلال من المسلمين وغير المسلمين مما أدى إلى تعزيز تطور قطاعات المنتجات الحلال التي تتضمن الأغذية والملابس والتمويل والسياحة". وأضاف: "هناك الكثير من الروابط المشتركة بين الاقتصاد العالمي للمنتجات الحلال والصيرفة الإسلامية. ولا شك أن التكامل الصحيح لهذه القطاعين من شأنه تحقيق الالتزام بالشريعة الإسلامية من خلال توفير وتصنيع منتجات نهائية للمستهلكين وتوفير التمويل والمساهمة في تطوير وإيجاد نظام للخدمات والمنتجات الحلال سواء في قطاعات الأغذية أو التجارة أو الاقتصاد الإسلامي بشكلٍ عامٍ".

ومن جانبه، قال الفاضل سلمان كباني: "لا شك أن هذه الفعالية مثالية للتأكيد على النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الصيرفة الإسلامية وخاصة في السلطنة. وباتت المكانة الرائدة التي تحتلها الاقتصادات والمؤسسات المصرفية الإسلامية تتيح لها تلبية متطلبات قطاع المنتجات والأغذية الحلال نظراً لأصولها الكبيرة وقدرتها على رفده بأدوات مصرفية عصرية مبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية".

جديرٌ بالذكر أن هناك رابطاً أساسياً بين قطاعي المنتجات والأغذية الحلال والصيرفة الإسلامية وهو توافقهما التام مع الشريعة الإسلامية. كما ومن المتوقع أن يؤدي التعاون المثمر بين القطاعين إلى إيجاد نظام من شأنه تعزيز تطورهما ونموهما معاً. وكنتيجة لذلك، يمكن للصيرفة الإسلامية وأدوات سوق رأس المال أن توفر تمويلاً طويل الأجل لتعزيز أدوات قطاع المنتجات والأغذية الحلال الأخرى.



الآلات الحاسبة