..
English

مؤكدًا على ضرورة تبني الممارسات المستدامة بنك نزوى يوقع اتفاقية تمويل مستدام الأولى من نوعها مع مجموعة أسياد؛

Main Image

في إطار التزامه بتعزيز الممارسات المتعلّقة بالإستدامة، أعلن بنك نزوى البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في السلطنة عن توقيعه لاتفاقية تمويل مستدامة مع مجموعة أسياد المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان  لتمويل شركة تنمية الدقم، التابعة لمجموعة أسياد ، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها في سلطنة عُمان، حيث تنص بنود الاتفاقية على ربط شروط التمويل بمؤشرات الأداء الرئيسية المحددة مسبقًا والتي تشمل مختلف المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.  وتعكس التزام بنك نزوى بدعم التمويل المستدام والعمل على تعزيز الاستدامة في السلطنة.
وقع الاتفاقية بالنيابة عن بنك نزوى الفاضل خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، ومن جانب مجموعة أسياد الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري، الرئيس التنفيذي  للنقل البحري والحوض الجاف في مجموعة أسياد، وذلك خلال مراسم احتفالية أقيمت بالمبنى الرئيسي لمجموعة أسياد بحضور الفاضل خالد البرواني، نائب مدير عام ورئيس مجموعة المعاملات المصرفية للشركات ببنك نزوى،  والفاضل محسن بن عبدالمجيد الرستم، رئيس الوحدة المالية بمجموعة أسياد وعدد من المسؤولين في الجانبين. وتعليقًا على الاتفاقية صرح الدكتور إبراهيم النظيري  قائلا: "عملت مجموعة أسياد على وضع استراتيجية استدامة شاملة تتوافق مع قيم أعمالها الأساسية للحد من بصمتها الكربونية، وتؤكد التزاماتها البيئية والمجتمعية واتباع مبادي الحوكمة لانشاء قطاع لوجستي مرن وداعم لمسارات التنمية الشاملة التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الجيل القادم لتحقيق أهدافه وتلبية احتياجاته".
مضيفًا أن هذه الشراكة مع بنك نزوى تبين مدى التزامنا في دمج عناصر الاستدامة المبتكرة في مختلف الأعمال التجارية والعمليات التشغيلية للارتقاء المستمر بحلولنا المتكاملة، والعمل على زيادة الكفاءة وتقليل التكاليف وتحسين الأداء بشكل مستدام، وتعزيز سمعتنا كشركة تساهم في تحقيق رؤية عُمان لتحقيق الحياد الكربوني بحول عام 2050 بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ومن ضمنها هذه الشراكة الاستراتيجية مع بنك نزوى لوضع حلول الاستدامة المبتكرة .
كما صرح الفاضل خالد الكايد بقوله "تربط بنك نزوى ومجموعة أسياد علاقات تجارية قوية، ويسعدنا حقًا التعاون مع المجموعة في تطوير أعمالها بطريقة مستدامة. وعلى الرغم من أن شركة تنمية الدقم هي مشروع استراتيجي يحمل إمكانات هائلة، إلا أنه يحتمل أيضًا التأثير على البيئة والمجتمع. وفي هذا الصدد، تؤكد اتفاقية التمويل المستدام رغبة الشركة في ضمان أن تحظى العمليات المستدامة بأولوية قصوى، وأن يكون هذا التأثير إيجابيًا".
وأردف الفاضل خالد الكايد: "بصفتنا بنكًا متوافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، سنستمر في تقديم دعمنا للمشاريع التي تسعى لتحقيق مصلحة أكبر وقيمة مضافة للمجتمع، مع الالتزام بالقيم الأخلاقية والنزاهة. ومن المهم التأكيد على أن المجتمع وأصحاب المصلحة أصبحوا أكثر وعيًا بشأن أجندة الاستدامة، ولذلك، فمن المهم  تنفيذ سياسات ملموسة مرتبطة بالاستدامة. وكوننا البنك الرائد في إطلاق التمويل المستدام في السلطنة، فإن بنك نزوى يتمتع بالخبرة لمساعدة الشركات على تحقيق متطلباتها في هذا الصدد، وبالتالي  تستفيد  جميع الأطراف المعنية".

الجدير بالذكر أن أهداف الاستدامة تتصدر قائمة أولويات شركة تنمية الدقم. كما تضع الشركة تركيزًا متزايدًا على الامتثال للصحة والسلامة وتطوير الموارد البشرية وحماية البيئة بما في ذلك الحد من الانبعاثات الكربونية وتحقيق المبادرات المجتمعية. وضمن مبادراتها للمشاركة المجتمعية، التزمت الشركة أيضًا بقيادة نشاطات زراعة الأشجار وتنظيف الشواطئ.
تأسست شركة تنمية الدقم في عام 2010 لإنشاء مجمع سكني حضري لتلبية احتياجات الإسكان في الدقم، بالإضافة إلى الاهتمام بأنشطة القطاع اللوجستي والسياحة وتطوير العقارات التجارية. أكملت الشركة بناء المرحلة الأولى من مشروع  مدينة واجهة الدقم، وهو مجمع متكامل، وتم تأجيره لشركة أسياد للحوض الجاف. تضمنت المرحلة الأولى 344 وحدة سكنية، 250 شقة، و 94 فيلا على مساحة 23 هكتارًا، بالإضافة إلى نادي صحي يحتوي على منطقة تجارية وعدة مرافق رياضية أخرى. كما شملت بناء مبنى مخصص للعمليات والصيانة. كما تعمل الشركة حاليًا على خطة توسعة لمدينة واجهة الدقم من حيث زيادة عدد ونوع الوحدات السكنية مع إضافة عدد من المرافق الخدمية والتجارية. ومنذ عام 2017، كان بنك نزوى يدعم مشاريع الشركة ذات القيمة المضافة والاتفاقية الأخيرة التي تم توقيعها تؤكد مجددًا العلاقة القوية بين الطرفين.
ومن خلال تحديد عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية المتنوعة والقابلة للقياس من قبل الشركة، اعتمد بنك نزوى، من خلال هذا الاتفاق، نهجًا شاملاً لتعزيز الاستدامة في سعيه لتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المتوازن على المدى الطويل. كما تعكس جهود بنك نزوى في تعزيز التمويل المرتبط بالاستدامة رؤية عمان الراسخة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية وتعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري ووضع السلطنة كدولة رائدة في مجال الاستدامة.
وفي الوقت نفسه، ستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز الكفاءات والمشاريع المتعلقة بالاستدامة  لدى شركة تنمية الدقم وقدرتها على المساهمة في تنمية مجتمع مستدام. ومن خلال شراكتها مع المؤسسات الرئيسية في السوق لتمويل المشاريع الوطنية الرئيسية، استطاع بنك نزوى التأكيد على أهمية تبني ممارسات الاستدامة في الأعمال التجارية.



الآلات الحاسبة