..
English

الرئيس التنفيذي لبنك نزوى: الالتزام بمبادئ الشريعة من أهم دعائم نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة

Main Image

وقد سلط الكايد الضوء على التزام البنك المستمر بدعم مثل هذه الفعاليات لتعزيز وتنمية قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة. كما شارك في المؤتمر كلا من الدكتور منصور علي القضاة، مدير إدارة الالتزام الشرعي والفاضل عبدالرحمن الشيخ، مدير التدقيق الشرعي في بنك نزوى حيث قدما معاً ورقة العمل ’واقع التدقيق الشرعي في سلطنة عُمان‘، وقدم د. القضاة ورقة عمل أخرى بعنوان ’اعتماد منهجية كوزو في التدقيق الشرعي‘.

وتم حفل الافتتاح تحت رعاية سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، المفتي العام للسلطنة، والذي شكل منصة مهمة لخبراء القطاع على المستوى المحلي والدولي لتبادل الخبرات لرصد أهم المواضيع ومشاركة آخر التطورات في ما يخص التدقيق الشرعي في المؤسسات المالية الإسلامية. كما استعرضت الجلسات النقاشية اعتماد منهجية كوزو (COSO) في التدقيق الشرعي الداخلي، واستخدام أحدث التقنيات المتاحة في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى ضمان الجودة في التدقيق الشرعي الداخلي.

وقال الفاضل خالد الكايد: "يشهد قطاع الصيرفة الإسلامية نمواً متسارعاً ومطرداً في الأسواق المالية العالمية وحقق كذلك معدلات نمو قوية في عُمان. فمنذ نشأته في السلطنة وتتواصل الجهود من أجل تصميم منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة تسهم في تطوير وترسيخ هذا القطاع المتنامي وتحقيق هدفه الأساسي والمتمثل في إيجاد بدائل حقيقية وتنافسية للمنتجات والخدمات التي توفرها البنوك التقليدية". وأضاف: "وكما هو جليّ أمامنا، أصبح القطاع يحظى بقبول واسع وكبير من قبل المجتمعات المحلية في جميع أنحاء السلطنة خلال فترة زمنية قصيرة. ويعود الفضل في ذلك إلى منظومته الواضحة التي تعمل تحت مظلتها جميع المؤسسات المصرفية الإسلامية وفقاً للقواعد والأحكام التي تضعها الهيئة العليا للرقابة الشرعية لدى البنك المركزي العُماني. ومن هنا، يجب على جميع أصحاب المصلحة والجهات المعنية أن تلتزم بشكل كامل بغرس وتعزيز ثقافة تشجع على نمو القطاع وترسخ من مكانته وانتشاره خلال الأعوام المقبلة"

جديرٌ بالذكر أن بنك نزوى يمتلك سجلاً حافلاً بالنجاحات والإنجازات فيما يتعلق بطرح حلول مصرفية مبتكرة وعالية الجودة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي وضعتها هيئة الرقابة الشرعية في البنك والتي تتماشى مع القوانين التي تتبناها السلطنة استناداً إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية. ومن خلال مشاركته في الكثير من الندوات والملتقيات والمؤتمرات وحلقات العمل ذات الصلة بالقطاع، يسعى بنك نزوى لزيادة وعي المجتمعات حول مزايا الحلول المصرفية المتوافقة مع الشريعة وأهميتها كرافد حقيقي للاقتصاد الوطني.



الآلات الحاسبة